البرمجة بلغة " فيجول بيسك ستوديو " .
مراحل كتابة البرنامج بلغة " فيجول بيسك ستوديوم " .
1- تصميم الواجهات .
2- ضبط خصائص الأدوات .
3- كتابة أوامر البرمجة .
طريقة تعامل البرنامج مع البيانات :
أولاً : الثوابت :
ثانياً : المتغير :
أنواع البيانات :
العمليات الحسابية :
أولاً : العمليات الحسابية في البرمجة :
ترتيب العمليات :
1- العمليات داخل الأقواس.
2- عمليات الأس .
3- عمليات الضرب والقسمة ، وإذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار إلى اليمين .
4- عمليات الجمع والطرح ، وإذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار إلى اليمين .
ثانياً : العلميات المنطقية في البرمجة : وهي العمليات التي تتم فيها المقارنة بين قيمتين.
أدوات البرمجة بلغة " فيجول بيسك ستوديو ".
أولاً : أدوات البرمجة :
الأدوات : هي أجزاء برامج جاهزة للاستخدام ، أي أنها أعدت مسبقاً لتوفر على المبرمج الوقت والجهد .
ثانياً : خصائص الأدوات :
1 - الخصائص المشتركة بين الأدوات :
2 - ضبط خصائص الأدوات :
أ- ضبط خصائص الأدوات أثناء تصميم البرنامج .
1- كتابة القيمة . 2- اختيار القيمة . 3- ظهور نافذة خيارات .
ب- ضبط خصائص الأدوات أثناء تشغيل البرنامج .
ثالثاً : أدوات إدخال البيانات :
1- أداة مربع النص " TextBox " : تتيح للمستخدم كتابة نص وتخزين النص في الخاصية " Text "
2- أداة زر الخيار " RadioButton " : تتيح للمستخدم انتقاء خيار واحد فقط من عدة خيارات ، وتخزن قيمتها في الخاصية " Checked " .
3- أداة مربع الأختيار " CheckBox " : تتيح للميتخدم انتقاء عدة خيارات وتخزن قيمتها في الخاصية " Chekstate " والخاصية " Cheked " .
4- أداة مربع القائمة " ListBox " : تعرض قائمة مكونة من عناصر يختار المستخدم أحدها وتخزن خيار المستخدم في الخاصية " Text " أو " SelectedIndex " .
5- أداة الخانة المركبة " ComboBox " : تعطي المستخدم حرية الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة وتخزينها في الخاصية " Text "
رابعاً : أدوات إخراج المعلومات :
1- أداة مربع النص " TextBox " : وتخزن المعلومات بواسطة الخاصية " Text " .
2- أداة التسمية " Label " : وتخزن المعلومات بواسطة الخاصية " Text " .
أ- طريق إخراج المعلومات إلى مربع النص " TextBox "
الصيغة : TextBox . Text = Var1
ب- طريقة إخراج المعلومات إلى أداة التسمية " Label "
الصيغة : Label . Text = Var1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق