الخميس، 3 أبريل 2014

البرمجة بلغة " فيجول بيسك ستوديو " .

مراحل كتابة البرنامج بلغة " فيجول بيسك ستوديوم " .

1- تصميم الواجهات .
2- ضبط خصائص الأدوات .
3- كتابة أوامر البرمجة .

طريقة تعامل البرنامج مع البيانات :

أولاً : الثوابت :

ثانياً : المتغير : 


أنواع البيانات :






العمليات الحسابية :

أولاً : العمليات الحسابية في البرمجة : 


ترتيب العمليات :

1- العمليات داخل الأقواس.
2- عمليات الأس .
3- عمليات الضرب والقسمة ، وإذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار إلى اليمين .
4- عمليات الجمع والطرح ، وإذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار إلى اليمين .

ثانياً : العلميات المنطقية في البرمجة : وهي العمليات التي تتم فيها المقارنة بين قيمتين.

أدوات البرمجة بلغة " فيجول بيسك ستوديو ".

أولاً : أدوات البرمجة :

الأدوات : هي أجزاء برامج جاهزة للاستخدام ، أي أنها أعدت مسبقاً لتوفر على المبرمج الوقت والجهد .

ثانياً : خصائص الأدوات :

1 - الخصائص المشتركة بين الأدوات :


2 - ضبط خصائص الأدوات :

   أ- ضبط خصائص الأدوات أثناء تصميم البرنامج .

         1- كتابة القيمة .         2- اختيار القيمة .         3- ظهور نافذة خيارات .

  ب- ضبط خصائص الأدوات أثناء تشغيل البرنامج .

ثالثاً : أدوات إدخال البيانات :

1- أداة مربع النص " TextBox " : تتيح للمستخدم كتابة نص وتخزين النص في الخاصية " Text "

2- أداة زر الخيار " RadioButton " : تتيح للمستخدم انتقاء خيار واحد فقط من عدة خيارات ، وتخزن قيمتها في الخاصية " Checked " .

3- أداة مربع الأختيار " CheckBox " : تتيح للميتخدم انتقاء عدة خيارات وتخزن قيمتها في الخاصية " Chekstate " والخاصية " Cheked " .

4- أداة مربع القائمة " ListBox " : تعرض قائمة مكونة من عناصر يختار المستخدم أحدها وتخزن خيار المستخدم في الخاصية " Text " أو " SelectedIndex " .

5- أداة الخانة المركبة " ComboBox " : تعطي المستخدم حرية الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة وتخزينها في الخاصية " Text " 

رابعاً : أدوات إخراج المعلومات : 

1- أداة مربع النص " TextBox " :  وتخزن المعلومات بواسطة الخاصية " Text " .

2- أداة التسمية  " Label " : وتخزن المعلومات بواسطة الخاصية " Text " .

  أ- طريق إخراج المعلومات إلى مربع النص " TextBox " 

           الصيغة : TextBox . Text = Var1

 ب- طريقة إخراج المعلومات إلى أداة التسمية " Label " 

          الصيغة : Label . Text = Var1 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق